دخول الموظفين وظائف المكاتب الطبية بالخارج اتصل بنا English
ادارات المجلس إدارة الصحة العامة

 

 

إدارة الصحة العامة
 
تعتبر إدارة الصحة العامة من اكبر الإدارات بالمجلس الأعلى للصحة. وتحتوي على ثلاثة أقسام، وكل قسم يحتوي على مجموعه من الوحدات الفرعية :
1.قسم حماية الصحة ومكافحة الأمراض الانتقالية .
2.قسم تعزيز الصحة والأمراض غير الانتقالية .
3.قسم سلامة الأغذية والصحة البيئية .
ومن أهم اختصاصات إدارة الصحة العامة ما يلي :
1.       اقتراح السياسات العامة ووضع خطط وبرامج الوقاية من الأمراض الانتقالية والوبائية والإشراف على تنفيذها.
2.       اقتراح السياسات العامة والاستراتيجيات ووضع البرامج الصحية ذات الصلة بالأمراض غير الانتقالية ، والقيام بتنفيذ هذه البرامج أو الإشراف على هذا التنفيذ.
3.       المشاركة في متابعة وتقييم البرامج الصحية التي تقوم بها الإدارة بوضع الخطط الخاصة بها وتنفيذها أو الإشراف على تنفيذها.
4.       اقتراح النسب المسموح بها لملوثات البيئة والأغذية والمواد المركبة ووضع الخطط اللازمة  لتعديل هذه النسب طبقاً لأحدث المعايير العالمية ، وتنظيم الإجراءات الكفيلة بتحسين  والحفاظ على سلامة البيئة وإصدار التعليمات اللازمة لذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.
5.       مراقبة ومتابعة الجوانب الصحية المتعلقة بمياه الشرب وذلك بالتعاون مع الجهات المختصة .
6.       الإشراف على الأعمال المتعلقة بالتخلص من النفايات الطبية بالتعاون مع الجهات المختصة .
7.       تسجيل واقعات الميلاد والوفيات وإصدار الشهادات اللازمة في هذا الشأن وحفظ السجلات الخاصة بها وإعداد التقارير اللازمة لها.
8.       الاشتراك في دراسة وإعداد الاشتراطات الصحية للمحلات التجارية والصناعية العامة والخاصة بالتنسيق مع الجهات المعنية .
9.       الرقابة الصحية على السلع والمواد الغذائية المستوردة والمصنعة محلياً قبل طرحها للاستهلاك وذلك بالتعاون مع الجهات المختصة.
10.   متابعة الأبحاث والدراسات التي تقوم بها المنظمات الدولية والهيئات العلمية في مجال الطب الوقائي.
10.   إنشاء قاعدة بيانات خاصة بالمشاكل الصحية في دولة قطر وحجمها وتأثيرها على المجتمع واستراتيجيات مكافحتها ومتابعة وتقييم الأنشطة المنفذة في هذا الشأن.
11.   أي اختصاصات أخرى يكون منصوص عليها في اللوائح والقوانين .
 
إدارة حماية الصحة ومكافحة الأمراض الانتقالية
 
تحتوي الإدارة على عدد من الأقسام :
1.      قسم التأهب للطوارئ ومكافحة الأمراض الانتقالية
2.      قسم البرنامج الموسع للتحصين ( التطعيم)
3.      قسم الترصد والاستجابة للأمراض الانتقالية
 
قسم التأهب للطوارئ و مكافحة الأمراض الانتقالية
 
يشمل القسم على وحدة التأهب للطوارئ و كذلك وحدة مكافحة الأمراض الانتقالية. و يشمل مجال العمل في وحدة التأهب للطوارئ أنشطة ذات صلة بالتعامل مع الحالات المتعلقة بالمخاطر الصحية العامة و الكوارث و التأهب للتعامل مع أي طارئة صحية عامة تثير قلقا دوليا؛ و تعمل الوحدة على الحد من معدلات نسبة انتشار الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية في دولة قطر. كما تقوم الوحدة بمهام السيطرة على الأمراض التي تنجم عن الطفيليات والأمراض المشتركة بين الإنسان و الحيوان.
وحدة التأهب للطوارئ: تقوم الوحدة بفعاليات موجهة للوقاية من الأوبئة الطارئة على الصحة العامة و التعامل مع أي طارئة صحية عامة تثير قلقا دولياً و كذلك الأنشطة الموجهة للتخطيط لضمان الاستجابة الكافية في حالة حدوث الطوارئ. كما تقوم وحدة التأهب للطوارئ بمسئولية تنسيق أنشطة أصحاب القرار في مختلف الجهات الصحية لتنفيذ اللوائح الصحية الدولية 2005 و وضع خطط العمل، والمبادئ التوجيهية المفصلة الواجب إتباعها في حالة الطوارئ و التي أعدت و تم اختبارها خلال انتشار وباء H1N1 العالمي في عام 2009.
و يتم رصد نشاط الأنفلونزا على مدار السنة، من خلال المركز الوطني للأنفلونزا و من خلال برنامج أمراض الجهاز التنفسي (SARI) للمرضى في مرافق الرعاية الصحية بالدولة. و تقوم الوحدة بتنظيم حملات تطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية سنويا و الأنفلونزا H1N1كما تمت الاستجابة في الموسمين 2009-2010 و 2010-2011 لضمان زيادة المناعة في المجتمع ضد فيروسات الأنفلونزا المنتشرة. كما يتم وضع تحديثات منتظمة عن الوضع الراهن في قطر و عند حدوث أي مرض معدي ناشئ و عن التدابير الوقائية الواجب إتباعها في المجتمع و عند الحاجة.
أما بالنسبة لوحدة مكافحة الأمراض الانتقالية: تحتوي على برامج عديدة منها برنامج مكافحة الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية و برنامج مكافحة السل و برنامج مرض الإيدز و برنامج التهاب الكبد الفيروسي و برنامج مكافحة الملا ريا و الأمراض المنقولة بالحشرات و الطفيليات.
·         برنامج مكافحة الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية: يواجه التحديات لضمان الرقابة الفعالة على الأمراض التي تنقلها الأغذية وخاصة مع التغير السريع في ديناميكية السكان في البلاد و يتضمن ذلك التحقيق الفوري في حالات تفشي الأمراض المنقولة عن طريق الغذاء مما يساعد على الحد من تفشي المرض و منع تكراره في المستقبل. و يتم التنسيق مع إدارة سلامة الأغذية و الصحة البيئية لمتابعة فحص العينات الغذائية المشتبهة و تحويل الحالات المؤكدة و المشتبهة إلى عيادة مكافحة الأمراض الانتقالية لعمل اللازم.
·         برنامج مرض الإيدز و الأمراض المنقولة جنسياً : يقوم بتنفيذ التوصيات العلمية الحديثة بشأن استراتيجيات الوقاية والسيطرة والخطط والتدابير الخاصة بمرض نقص المناعة المكتسبة. و يقوم بتنفيذ منهجي متعدد القطاعات في دولة قطر من خلال عمل مشترك من المجلس الأعلى للصحة و مؤسسة حمد الطبية و شركاء آخرين معنيين في الدولة. و يرتكز عمل البرنامج على رصد الأمراض الجنسية من جميع ممارسين الخدمات الصحية بالدولة و تقديم المشورة اللازمة للمرضى و المخالطين لهم و صرف الأدوية عند اللزوم. و توعية المجتمع بخطورة هذه الأمراض و طرق الوقاية منها بما يتناسب مع عادات و تقاليد المجتمع.
·         برنامج مكافحة السل : يهدف البرنامج الوطني لمكافحة السل إلى دعم و مراقبة مرض السل وتقييم أداء أنشطة الوقاية في البرنامج القومي لمكافحة السل. و تقوم عيادة الأمراض الانتقالية بمستشفى حمد العام بمسؤولية تأكيد التشخيص المبدئي المحول من جميع مقدمي الخدمات الصحية في البلد و تقديم العلاج المناسب الذي يرتكز على المعالجة قصيرة الأمد تحت الإشراف المباشر و فحص المخالطين و كذلك تقديم العلاج الوقائي إن لزم الأمر. ( Directly observed Treatment, Short course-DOTS ).
كذلك يتم توعية الجمهور بالتنسيق مع إدارة حماية الصحة و مكافحة الأمراض الانتقالية في مناسبات عدة و يتم الاحتفال و التقييم السنوي في يوم 24 مارس من كل عام.
·         برنامج مكافحة الملاريا و الأمراض المنقولة بالحشرات و الطفيليات و غيرها: يشمل مكافحة الملا ريا عن طريق تعزيز المراقبة والتحقيق في الحالات الوافدة و توفير الوقاية للمسافرين والتثقيف للجمهور. توفير الدواء الوقائي للمسافرين للدول الموبؤة و النصائح الارشادية المناسبة. بالإضافة إلى ذلك يستهدف تحديث برامج مكافحة داء الليشمانيات والجذام والحمى المالطية و غيرها. توفير الدواء الوقائي للمسافرين للدول الموبؤة و النصائح الارشادية المناسبة.
 
للاستفسار يرجى الاتصال على الخط الساخن لحماية الصحة و الأمراض الانتقالية
i. 66740951
ii. 66740948
البريد الالكتروني: emg.preparedness@sch.gov.qa
 
قسم البرنامج الموسع للتحصين ( التطعيم)
 
تعتبر اللقاحات أحد أعظم المداخلات الناجمة في مجال الصحة العامة ليس فقط لنجاحهافي خفض معدلات المرضى والوفيات الناجمة من الأمراض بل لنجاحها أيضا في استئصال أوالقضاء على بعض الأمراض.
وبفضل استخدام اللقاحات تمت السيطرة على بعض الأمراض وكذلك استئصالها حيث تم استئصال مرض الجدري (Smallpox) عام 1979 ويعتبر الآن العالم في المراحل النهائية لاستئصال مرض شلل الأطفال وبات التخلص من مرض الحصبة وشيكا. تعتبر دولة قطر من أوائل دول إقليم شرق المتوسط التي أدخلت اللقاحات بهدف تطعيم الأطفال ووقايتهم من أمراض الطفولة القاتلة. وتمشيا مع إطلاق منظمة الصحة العالمية قرارها باستحداث برنامج التطعيم الموسع EPI عام 1974 تم تأسيس برنامج التطعيم الوطني في عام 1979، ومنذ ذلك الحين التزمت وزارة الصحة بدعم من قيادات الدولة بشكل مستمر على توفير اللقاحات الآمنة والفعالة مثل لقاح شلل الأطفال والثلاثي البكتيري DTaP ولقاح السل و الكزاز والحصبة وبفضل الجهود الوطنية حققت الدولة نسب تغطية عالية تفوق 90% لأكثر من 15 عاما مما كان له الأثر الكبير في خفض معدلات المرضى والوفيات للأمراض التي يمكن الوقاية منها بالتطعيم. وقد عمل هذا القسم في السنوات الخمس الأخيرة على مواكبة التطور العالمي في مجال إدخال اللقاحات الجديدة وتقوية برنامج التطعيم الموسع المبني على أسس علمية وتمكن من الوصول إلى العديد من الانجازات كان من أهمها تبني سياسة اللقاحات المركبة بالرغم من ارتفاع تكلفتها مقارنة باللقاحات المفردة وكان للدولة الدور الريادي بإدخال لقاح الجديري المائي لأول مرة في المنطقة سنة 2001 تلاه إدخال لقاح المكورات الرئوية كأول دولة في المنطقة أيضا سنة 2007 ومؤخرا إدخال لقاح الفيروسات العجلية (الروتا) سنة 2009,و قد تم توفير لقاح شلل الأطفال بالحقن واستبدال اللقاح الخماسي بالسداسي والثلاثي اللاخلوي بدلا من الخلوي و لقاح الكبد الوبائي ( أ ) سنة 2010.
الأهداف العامة لبرنامج التطعيم الوطني:
1.       المحافظة على تحقيق نسبة تغطية عالية باللقاحات تصل إلى أكثر من 95%
2.       المحافظة على خلو دولة قطر من مرض شلل الأطفال
3.       التخلص من الحصبة بحلول عام 2015 والتخلص من متلازمة الحصبة الألمانية الخلقية والسيطرة على مرض النكاف.
4.       السيطرة على السعال الديكي والحفاظ على خلو الدولة من مرض الدفتيريا.
5.       خفض معدلات الإصابة بمرض التهاب الكبد الفيروسي ( أ , ب ) بالتطعيم كأحد طرق الوقاية المهمة.
6.       المحافظة على خلو دولة قطر من الكزاز الوليدي
7.       استئصال الأمراض المستديمة النزلية
 
الإستراتيجيات:
1.       توفير اللقاحات الآمنة والفعالة وتقديمها لجميع الأطفال في دولة قطر
2.       تعزيز و تطوير نظام سلسلة التبريد للحفاظ على جودة وسلامة وفعالية اللقاحات من لحظة استلامها ونقلها وتخزينها حتى وصولها للطفل المستهدف بالتطعيم من خلال توفير أجهزة التبريد اللازمة والكوادر الطبية والصحية المدربة وتطبيق نظام مراقبة وإشراف فعال
3.       التوعية الجماهيرية بأهمية التطعيمات
4.       رصد الأمراض التي يمكن الوقاية منها بالتطعيم وكذلك الآثار الجانبية للتطعيم .
5.       الأشراف والتقييم والمتابعة لسلسة التبريد
 
الخدمات :
·         الخدمات الفنية
 
1.       إعداد الاستراتيجيات والخطط الخاصة باللقاحات الروتينية ونظام التطعيم الوطني
2.       تحديث التقارير عن تغطية التطعيم والتقارير الصفرية لشلل الأطفال
3.       إدخال بيانات التطعيم الأسبوعي بشكل منتظم
4.       تحضير الإحصاءات الشهرية للقاحات
5.       متابعة قائمة التدقيق الشهرية التطعيمات
6.       تحديد كميات استهلاك التطعيم وأعداد اللقاحات التي لم تستخدم بالطريقة الصحيحة
7.       إرسال التقارير الأسبوعية والشهرية لمنظمة الصحة العالمية
8.       إرسال تقرير الشلل الرخوي الحاد السنوي
9.       القيام بحملات التطعيم الوطنية عند الحاجة كالأنفلونزا الموسمية و الدفتيريا و التيتانوس لطلاب المدارس
·         الخدمات العملية
 
1.       البحث النشط الأسبوعي عن الحالات المشتبهة لشلل الأطفال من المرافق الصحية الحكومية والخاصة.
2.       القيام بالتطعيم لشلل الأطفال لحالات الشلل الرخوي الحاد بتنظيم ما يسمى تطعيم المناطق المجاورة لتواجد الحالة
3.       تقييم تطعيم الأفراد ( الأطفال والبالغين) وتزويدهم بالاستشارة الطبية اللازمة وإعطاء اللقاح المناسب ( الحالات الروتينية ، المتخلفين عن التطعيم، المخالطين المباشرين)
4.       التحري واحتواء جميع الأمراض المستهدفة بالتطعيم في حالة تم التبليغ من قسم الترصد
5.       تقديم الأدوية والمضادات الحيوية اللازمة للمخالطين حسب اللوائح المعتمدة.
 
 
قسم الترصد والاستجابة للأمراض الانتقالية
 
يتكون القسم من وحدة الترصد للأمراض الانتقالية و وحدة الاستجابة لها.يشمل برنامج الترصد للأمراض الانتقالية الخدمات الموجهة نحو جمع المعلومات عن وقوع الأمراض و تلقي البلاغات من جميع القطاعات الصحية في البلد والتحقيق في حالات تفشي الأمراض، وتقييم البيانات والمعلومات عن الحالات، وتقديم العلاج في بعض الحالات واتخاذ تدابير للسيطرة والحد من انتقال 67 مرض معدي معتمدة في القسم يجب الإبلاغ عنه فور حدوثه.
 
المهمة
 
حماية وتحسين الصحة العامة من خلال برنامج ذو جودة عالية لترصد ومراقبة الأمراض الانتقالية و الاستجابة والسيطرة عليها.
 
الترصد الوبائي : الترصد الوبائي هو الجمع المنهجي للبيانات و تحليلها، وتفسير البيانات لاستخدامها في تخطيط وتنفيذ وتقييم سياسات الصحة العامة والممارسات فيما يخص مكافحة الأمراض الانتقالية
الترصد ومراقبة الأمراض الانتقالية نظام يخدم وظيفتين رئيسيتين؛ الإنذار المبكر للتهديدات المحتملة على الصحة العامة ومهام رصد البرامج التي قد تكون سببا لمرض معين أو لعدة أمراض في المجتمع.
 
تفشي الأوبئة
حدوث حالات المرض التي تتجاوز ما يمكن أن يتوقع عادة في مجتمع معين, أو منطقة جغرافية محددة, أو موسم معين.
 
أهداف قسم الترصد والاستجابة للأمراض الانتقالية
·         تعزيز القدرات الوطنية لتحديد الأمراض الانتقالية والكشف عنها والاستجابة لمراقبة الأمراض المعدية وتفشي الأمراض وفقا للمعايير الوطنية التي تعكس المعايير الدولية ؛
·         الحد من العبء الصحي والاجتماعي والاقتصادي الناجم عن الأمراض المعدية ؛
·         تشجيع الاتصال والشراكات على المستوى الوطني والدولي.
 
الوظائف الرئيسية و العملية
 
·         الكشف المبكر واحتواء تفشي الأوبئة قبل انتشار الأمراض الانتقالية .
·         تحديد الأولويات للتخطيط وفقا لاستراتيجيات وطنية .
·         تحديد المجموعات الأكثر عرضة للخطورة .
·         تحديد عوامل الخطر لحدوث المرض والوفيات و تحديد اتجاهات المرض لاستخدامها لتحسين التخطيط .
·        
تحديث برامج الترصد والمراقبة للأمراض وفقا للتوصيات الوطنية والدولية .
 
 
الخدمات الأساسية واستراتيجيات الترصد وتفشي الأوبئة:
 
·         رصد الصحة ، وتسريع السيطرة على الأمراض ، وتنفيذ استراتيجيات الوقاية ، وإنشاء برامج ترصد عالية الجودة في مجال الصحة العامة على الصعيد الوطني.
·         إقامة الهياكل الملائمة لتنفيذ ترصد الأمراض السارية وأنشطة الاستجابة لتفشي الأمراض الانتقالية.
·         دعم مرافق الرعاية الصحية والعاملين في مجال الرعاية الصحية من خلال وضع السياسات والتوجيه.
·         تحديث عملية الرصد ومراقبة الأمراض الانتقالية وتفشي الأمراض وفقا للاحتياجات الوطنية والإقليمية والعالمية، ومعايير وتوصيات منظمة الصحة العالمية.
·         توفير هيكل تنظيمي استنادا إلى المعايير الوطنية والدولية على وجه التحديد اللوائح الصحية الدولية 2005 لتلبية الاحتياجات من خلال إتباع نهج جماعي للوقاية، و الكشف عن الحالات والإبلاغ عنها و الاستجابة لأي حالة طارئة صحية عامة تثير قلقا دولياً (PHEIC).
·         تنفيذ أنشطة الاستجابة لتفشي الأوبئة والإشراف عليها على المستوى الوطني.
·         بناء الشراكات ، وتعيين نقاط اتصال من جميع خدمات الرعاية الصحية .
·         التدريب وتعزيز المعايير المهنية.
·         تحسين توقيت /و اكتمال الكشف عن الحالات والإبلاغ عنها.
·         تسهيل وإجراء البحوث لدعم الرقابة الفعالة على الأمراض المعدية.
 
 إرسال التقارير والإحصاءات في الوقت المحدد للجهات المعنية بالدولة و لمنظمة الصحة العالمية.
للاستفسار يرجى الاتصال على الخط الساخن لحماية الصحة و الأمراض الانتقالية
i. 66740951
ii. 66740948
البريد الالكتروني: cdc@sch.gov.qa
 
تعزيز الصحة والأمراض غير الانتقالية
الرؤية:
تعزيز صحة المواطنين والمقيمين بدولة قطر.
الرسالة:
تنفيذ برامج وطنية للوقاية والسيطرة على الأمراض غير الانتقالية والحوادث وإعداد قاعدة بيانات في الدولة.
الأقسام :
قسم الأمراض غير الانتقالية.
يُغطي القسم جميع الأمراض وعوامل الاختطار للأمراض غير الانتقالية، حيث يتألف من خمس وحدات تغطي المجالات التالية :
 
·                   حدة مكافحة التبغ
·                   وحدة مكافحة الأمراض المزمنة
·                   الوقاية من العمى
·                   التغذية
·                   وحدة أمراض الجهاز التنفسي والسرطان
·                   وحدة الصحة النفسية والإصابات
·                   وحدة صحة الفم والأسنان.
 
قسم تسجيل المواليد والوفيات:
يتألف القسم من وحدتين: المواليد والوفيات، ويتعامل القسم مع الجمهور ويصدر وثائق هامة بالنسبة للمواطنين والمقيمين،
فضلا عن تعامله مع معظم المؤسسات والوزارات والسفارات بالدولة. وهذا القسم مسئول عن تنفيذ القانون رقم (5) لسنة 1982م بشأن تنظيم قيد المواليد والوفيات والقوانين اللاحقة والمعدلة ولوائحه التنفيذية..
قسم الصحة المهنية:
يعمل القسم على وقاية المواطنين والمقيمين من الأمراض المهنية والأمراض ذات العلاقة بالعمل والإصابات والوفيات المهنية بقدر المستطاع، وذلك بالتركيز على الوقاية من الأمراض المهنية، ومراقبة بيئة العمل لمنع حدوث الأمراض والإصابات المهنية، وتقييم ومكافحة المخاطر الصحية، والتثقيف الصحي وتعزيز الصحة بأماكن العمل.
قسم المعلومات الصحية.
يهدف القسم إلى إعداد قاعدة بيانات لدولة قطر فيما يخص الصحة وذلك بجمع و تحليل المعلومات الصحية وإصدار التقرير السنوي، القيام بالمسوح والأبحاث بالتعاون مع الأقسام الأخرى في إدارة الصحة العامة، وتوفير المعلومات الصحية للجهات المعنية داخليا و إقليميا ودوليا.
الخدمات:
·         تقديم الخدمات الصحية الوقائية عن طريق تطبيق الاستراتيجيات والبرامج والخطط الوطنية التي تهدف إلى تعزيز الصحة ومكافحة الأمراض غير الانتقالية بين المواطنين والمقيمين في دولة قطر.
·         تسجيل وحصر المواليد والوفيات.
·         تقديم وتطوير الخدمات الصحية لكافة العاملين بجميع القطاعات الإنتاجية المختلفة وحمايتهم من المخاطر الصحية التي يتعرضون لها أثناء العمل والعمل علي توفير بيئة عمل صحية لهم.
·         إحصاء حالات الإصابة بالأمراض غير الانتقالية في دولة قطر وتسجيل نسب الإصابة ومقارنتها بالسنوات السابقة كي يتسنى صنع القرارات المتعلقة بأنشطة المكافحة بشكل سليم وفعال.
ســـلامــة الأغــذيـــة والـصــحــــة الـبـيـئـيــة
الرؤية ..
العمل على تحقيق مستوى صحي خاص بسلامة الغذاء والصحة البيئية بمستوى يوائم المعايير العالمية للصحة .
الرسالة ..
حماية صحة المستهلكين من المواطنين والمقيمين بدولة قطر ومراقبة جميع المداخل المؤثرة سلباً على الصحة العامة
وتفعيل دورها الرقابي من خلال وحداتها الثلاثة التابعة لها .
 
أولا : وحدة الصحة البيئية
يختص القسم بمراقبة ومتابعة العوامل المسببة للأمراض من خلال أربع مداخل رئيسية وهي : المياه- الأغذية- المخلفات- الهواء.
وحدات ومهام القسم :
1.                مراقبة جودة المياه وتشمل ..
· مراقبة المياه المنتجة من محطات التحلية بدءاً من مرحلة إنتاجها مروراً بتخزينها وتوزيعها وحتى وصولها للمستهلكين .
· جمع عينات دورية من محطات التحلية والأبراج و الخزانات و محطات التناكر و المستشفيات و المراكز الصحية هذا بالإضافة الى عينات يومية من أماكن الاستهلاك المختلفة مثل المخابز و المطاعم و المعاصر و مبردات المساجد والمدارس والحضانات .
· سحب عينات دورية من المصانع المنتجة لمياه الشرب المعبأة ، ومراقبة مياه التصنيع في مصانع الأغذية المختلفة .
 
2.                مراقبة جودة الغذاء ..
· التفتيش الدوري على المطاعم و الكافيتريات والمعاصر وموردي الأغذية للمدارس لتقييم حالة النظافة العامة وتوفر الشهادات الصحية للعاملين بالأغذية.
· مراقبة جودة المقاصف المدرسية من حيث النظافة والالتزام بالشروط الصحية .
· معاونة قسم الأمراض الانتقالية بتتبع وتقييم حالات التسمم الغذائي .
· المراجعة الشاملة للمطاعم الكبرى والمطابخ وأماكن تجهيز الأغذية في الفنادق والشركات العامة في مجال البترول والغاز .
 
3.                مراقبة النفايات وتشمل ..
مراقبة مياه الصرف المعالجة
·مراقبة محطات معالجة المجاري لاستخدامها لاحقاً في ري المسطحات الخضراء – غير المستخدم من قبل الجمهور- أو زراعة أنواع العلف الحيواني
 
مراقبة النفايات الطبية
·مراقبة دورية لمراحل النفايات الطبية وتطبيق العقوبات الصادرة بموجب القرارات ذات الصلة في حالة المخالفة
·تقييم خطط إدارة النفايات الطبية ومعاينتها سنوياً للتصريح بحصول المؤسسات الطبية على تراخيص المزاولة .
4.                مراقبة جودة الهواء وتشمل ..
·مراقبة وتقييم وجود الملوثات الهوائية والعمل على إجراء دراسات مسحية لجودة الهواء بالفصول الدراسية لتحديد مصادرها للحد من آثارها
5.                مراقبة الصحة المدرسية ..
·مراقبة وتقييم صحي وبيئي شامل لكافة المدارس بالدولة سنوياً من خلال فحص البيئة المدرسية من الفصول والمنشآت والمقاصف وخزانات المياه والمبردات وطفايات الحريق والمختبرات و برك السباحة ان وجدت..الخ.
 
ثانياُ : وحدة صحة المنافذ ومراقبة الأغذية
نظراً لاعتماد دولة قطر على المنتجات الغذائية المستوردة لتلبية احتياجات سكانها غذائياً ، فان قسم صحة المنافذ ومراقبة الأغذية يعتبر هو خط الدفاع الأول ضد الواردات الغذائية ذات النوعية الرديئة والغير صالحة للاستهلاك الآدمي.
أهداف القسم ..
·                  حماية المستهلك من الأمراض التي تنتقل عن طريق الغذاء.
·                  منع دخول الأغذية الفاسدة والغير صالحة للاستهلاك الآدمي او المغشوشة والغير مطابقة للمواصفات المعتمدة.
 
المهام والأعمال ..
 
مراقبة وتفتيش الأغذية المستوردة.
تحديد مدى سلامة الغذاء والتأكد من صلاحيته للاستهلاك الآدمي.
تحديد سلامة الأغذية فيما يخص مستويات الإشعاع غير المسموح بها في دولة قطر.
مراقبة غش الغذاء ومنع دخول الأغذية المغشوشة.
تنظيم عمليات إتلاف المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي.
جمع عينات من المواد الغذائية المستورة التي ترد إلى البلاد لأول مره وكذلك جمع عينات بشكل دوري.
تطبيق الحظر على الأغذية القادمة من مناطق موبوءة.
إرشاد مستوردي المواد الغذائية عن المواصفات المطلوبة بناءً على المواصفة القياسية القطرية والخليجية قبل عملية الاستيراد.
إصدار شهادات صلاحية التصدير ، صلاحية الاستهلاك ، شهادات الرفض و الإتلاف
العمل على تطبيق وتعريف الموردين بالمواصفات القياسية الآتية ..
مواصفة بطاقات المواد الغذائية المعبأة
Labeling of prepackaged food stuffs GSO 9/2007
مواصفة فترات صلاحية المنتجات الغذائية
Expiration Periods of food products GSO 150/2007
توجيه المستوردين لتقديم المستندات والشهادات الصحية الأصلية المصدق عليها من سفارة دولة قطر في بلد المنشأ (وتستثنى من التصديق المواد الغذائية ذات المنشأ العربي) ، وتشمل :
·شهادة صحية تفيد بأن المادة الغذائية صالحة للاستهلاك الآدمي ( لكل المنتجات الغذائية )
·شهادة الذبح الحلال ( للحوم والدواجن )
·شهادة خلو من الإشعاع ( للمنتجات الغذائية القادمة من دول أوروبا الشرقية وأوروبا الغربية وتركيا واليابان)
معلومات الاتصال :
قسم صحة المنافذ ومراقبة الأغذية
هاتف : 44070209 - فاكس : 44070820
§وحدة صحة الميناء ...هاتف : 44432073 , فاكس : 44414491
§وحدة صحة المطار ... هاتف : 44622284 , فاكس : 44622410
§وحدة صحة ابوسمرة ...هاتف : 44715239 , فاكس : 44715299
§وحدة صحة اللنشات ...هاتف : 44424337
 
 
 
المركز الاعلامي
جميع الحقوق محفوظة - المجلس الاعلى للصحــة - 2014