دخول الموظفين وظائف المكاتب الطبية بالخارج اتصل بنا English
التراخيص الطبية عن ادارة التراخيص الطبيه

 

إدارة التراخيـص الطبيـة
 
نشأة الإدارة
 
نظـراً للحاجـة الماسـة لتنظيـم المنشـآت الصحيـة و العـلاجيـة بالقطاع الصحي الخاص بالدولـة ، فقـد تم إنشـاء إدارة التراخيص الطبيـة كـإدارة من إدارات وزارة الصحة العامـة بموجـب المـادة رقم
( 9 ) من القانـون رقـم ( 13 ) لعـام 2002 ، وتـم تحديـد اختصاصـاتهـا بموجـب المـادة رقم
( 13 ) مـن نفـس القـانـون .
تقوم الإدارة بالاهتمام بتنظيم العمل الصحي بالقطاع الخاص من حيث المنشآت الطبية والعاملين فيها         بهدف رفع مستوى الخدمات الصحية المنشودة داخل الدولة للمحافظة على صحة رواد ومراجعي هذا القطاع .
العاملين بالمهن الطبية كالأطباء( بشري-أسنان ) صيدلة ، والمهن الطبية المساعدة والذين يودون ممارسة المهنة في هذا القطاع الصحي عليهم الحصول على ترخيص مزاولة المهنة وذلك تطبيقاً للقوانين ( 2،3 ) لسنة 1983م ،     ( 8 ) لسنة 1991م والخاص بالمهن المذكورة أعلاه .
وتختـص إدارة التراخيـص الطبيـة بما يلـي :
1. القيام بجميع الأعمال الإداريـة المتعلقة بإصدار تراخيص المهـن و المنشـآت الطبيـة و الصحية
و الصيدلية وفقاً لأحكام القوانين و اللوائـح و القرارات المنظمة لذلـك ، و بوجه خـاص التراخيص التالية :
        ( أ ) تراخيص مزاولة مهن الطب البشري و طب و جراحة الأسنان و الصيدلـة والمهن الطبية المساعـدة .
       ( ب ) تراخيص مزاولة مهنتي وسطاء ووكلاء مصانع أو شركات الأدوية والمستحضرات الطبية
              و الصيدلية .
       ( ج ) تراخيص إنشـاء و إدارة المؤسسات العلاجية و المؤسسات الصيدلية و مصانع الأدوية .
       ( د ) تراخيص فتح عيادات خاصة .
       ( ه ) تراخيص فتح محال ممارسة المهن الطبية المساعدة .
       ( و ) تراخيص مزاولة العلاج بالأعشاب و الأدويـة الشعبيـة .
2. إنشـاء السجـلات و الملفات الخاصـة بالتراخيص و حفظهـا .
3. متابعـة أعمـال الرقابـة و التفتيـش على المؤسسـات العلاجيـة و الصيدليـة و العيـادات الخاصـة وفقـاً لأحكـام القوانين المنظمـة لذلك ، و متابعـة الجزاءات التي تصدر بشـأن المخالفـات .
4. متابعة إصـدار النمـاذج الخاصـة بالتراخيـص .
5. تلقي الشكاوي الخاصة بأعمال التراخيص ، و اتخاذ الإجراءات اللازمـة بشأنهـا .
  
 
إنجازات الرئيسية للتراخيص الطبية خلال2009-2010:
 
وضع الرؤية ,الرسالة والقيم
قامت التراخيص الطبية بإجراء تحسينات و إنجازات خلال السنة الماضية(2009), لتحقيق رسالة الإدارة.

البيانات على الإنترنت
لأول مرة إدخال بيانات الممارسين المسجلين و المرخصين ,المتمثلة في المؤهلات ومجال العمل الخاص بهم لتكون متوفرة للجميع و على مدار الساعة.
 
شركة تدقيق الوثائق ( داتافلو)
إعتماد و تطبيق نظام التدقيق في الشهادات و الوثائق الخاصة بالراغبين للحصول على ترخيص مزاولة المهنة في دولة قطر من خلال شركة داتافلو العالمية المختصة في هذا المجال.
 
تحسين الخدمات المقدمة للجمهور
-من خلال توفير الإستمارات و المتطلبات المتعلقة بكافة المعاملات الخاصة بالتسجيل و الترخيص على الموقع الإكتروني للمجلس.
-إعتماد و تطبيق سياسة اليوم المفتوح للإستفسارات و مقابلة المراجعين من خلال فريق عمل على درجة عالية من المهنية و الكفاءة.
 
الإختبارات ( بالتعاون مع شركة برومتريك العالمية)
إعتماد نظام عالمي إلكتروني للإمتحانات التأهيلية
و لأول مرة يمكن للمتقدم التسجيل للإمتحان التأهيلي في أي وقت و من أي مكان و من ثم تقديم الإمتحان في أي مركز من المراكز المتعمدة للشركة.
للعلم: يوجد عدد 10000 مركز إمتحان موزعة على 164 دولة.
 
 
إنشاء قسم الرقابة والشكاوي
الأهداف
 - حماية الجمهور من الممارسات الصحية التي تكون غير آمنة أو غير أخلاقية أو تلك التي تفتقر إلى الكفاءة.
 - مراقبة وتدقيق التزام الممارسين الصحيين والمنشآت الصحية باللوائح و النظم المتبعة.
 
 
 رؤيتنا

خدمات عالية الجودة
♦ ممارسين صحيين على درجة عالية من الكفاءة
♦ رعاية صحية ذات جودة

قيمنا

مبادئ النزاهة والتكامل في كل ما نقوم به
♦احترامنا لأنفسنا وعملائنا
♦الابتكار بشكل مستمر بهدف تحسين وتطوير خدمتنا
♦تقديم النتائج بالتعاون في ما بيننا ومع عملائنا
♦التميز في الخدمات التنظيم الشامل

رسالتنا

حماية صحة وسلامة المواطن والمقيم في دولة قطر من خلال التأكد من كفاءة و لياقة الممارسين للعمل في القطاع الصحي.


أهدافنا

. استلام و معالجة طلبات التسجيل والتجديد بكفاءة وفاعلية، وفي الوقت المناسب.
♦. استقبال الاستفسارات المتعلقة بالتسجيل و تقديم المساعدة بدقة ولباقة
♦. تمكين المعنيين بعملية التسجيل ,الوصول إلى المعلومات المتعلقة بالتسجيل و التجديد بما في ذلك السياسات و الإجراءات وحق الاستئناف.
♦. سهولة الوصول إلى نظام التسجيل الدقيق و المحدث
♦. يستجيب المجلس و اللجان المختصة إلى النصائح و المبادرات في القضايا المتعلقة بالسياسات و غير السياسات.
♦. يتم التعامل مع الشكاوي المتعلقة بالتسجيل و التجديد بفاعلية و في الوقت المناسب.
 
 
 
مهام التراخيص الطبية:
 
·        تقييم وتسيير طلبات التراخيص الطبية ( إصدار وتجديد التراخيص).
·        وضع وتحديث سجل خاص بالممارسين الصحيين ومنشآت الخدمات الصحية.
·        مراقبة وتدقيق التزام الممارسين الصحيين والمنشآت الصحية مع رفع التوصيات، عند الضرورة، إلى اللجنة الدائمة للتراخيص الطبية عند وجود خطر محتمل على العامة من قبل أحد الممارسين الصحيين أو المنشآت الصحية، أو في حال عدم التزام الممارسين الصحيين أو منشآت الخدمات الصحية بشروط الترخيص . للمزيد من المعلومات حول اللجنة الدائمة للتراخيص الطبية يرجى زيارة العنوان التالي.
·        مساعدة اللجنة الدائمة للتراخيص الطبية في وضع المعايير والمهارات والشروط المطلوبة لترخيص الممارسين الصحيين ومنشآت الخدمات الصحية.
·        دعم اللجنة الدائمة للتراخيص الطبية في تعزيز الوعي لدى العامة بالغاية من اللجنة، والمبادىء التي تستند إليها ومهامها.
·        توفير أعمال السكرتارية الضرورية لرئيس اللجنة لضمان التنظيم الأمثل للجنة والأداء الفعال لأعضائها.
·        توفير المعلومات بشكل سريع ودقيق وتوفير الخدمة لأفراد المجتمع والممارسين الصحيين وغيرهم من ذوي الصلة بمنشآت الخدمات الصحية.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
المركز الاعلامي
جميع الحقوق محفوظة - المجلس الاعلى للصحــة - 2014